تطبيقات استغلال الطاقة الشمسية؟

 تطبيقات استغلال الطاقة الشمسية


يوجد عدد كبيرمن التطبيقات على استغلال الطاقة الشمسية في حياتنا منها القديمة والحديثة التي تواكب تكنولوجيا العصر، ومن أشهرها.

  • تطبيقات قديمة:
توجيه البيوت ونوافذها باتجاه أشعة الشمس، بحيث يستفاد من الضّوء والحرارة في المنازل، بالإضافة إلى اختيار نوع المواد في البناء بحيث تكون قادرة على امتصاص وتخزين الحرارة.

الزراعة في البيوت البلاستيكية أو الحرارية، حيث تقوم بتحويل أشعة الشّمس إلى طاقة حرارية، والتي أسهمت في تسهيل عملية زراعة ونمو النباتات في غير موسمها.

الطبخ باستخدام الطّباخ الشمسي، وهو عبارة عن صندوق يتم فيه جمع أشعة الشّمس واستغلال حرارتها في طبخ الطّعام، حيث صنع لأول مرة سنة 1767 من قبل الفيزيائي السويسري (Horace de Saussure).

تعقيم الأدوات، ذُكر أنه في بعض المناطق كان يُستخدم طباخ شمسي معدل ومتخصص لغرض تعقيم الأدوات الطبية في العيادات.

التسخين باستخدام السّخان الشمسي، الذي يَستَغل الأشعة الشمسية ويستخدمها لتسخين المياه في المنازل والمباني عن طريق نظام متخصص من الألواح الشمسية والمثبت على أسطح المباني.

تعقيم المياة، ذكرت الدراسات أنه عند تعرض المياه لعدة ساعات لأشعة الشّمس يقلّل وجود البكتيريا والفيروسات والطفيليات الموجودة فيها، حيث أن هنالك أكثر من 2 مليون شخص في الدول النامية يستخدمون هذه الطريقة يومياً.

  • التطبيقات الحديثة:التطبيقات الحديثة: عملية توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية وأشهر طريقتين لتوليدها:
الخلايا الشّمسية، والتي تحوّل أشعه الشّمس إلى كهرباء مباشرةً، تعتبر كمية الطاقة المولّدة في الخلية الواحدة قليلة نسبياً لذلك من الضروري جمع عدد كبير من الخلايا معاً كالموجودة في الألواح الشمسية على أسطح المباني لتوليد الطاقة الكافية، واستُخدم هذا النوع من الخلايا في الأقمار الصناعية وشبكات الاتصال على مستوى الفضاء، وعلى مستوى الأرض فقد استخدمت هذه الخلايا في الآلات الحاسبة والساعات والمنازل والمباني التجارية وحتى الملاعب، حيث بني ملعب Kaohsiung World Stadium في تايوان عام 2009 وتم استخدام 8800 لوح شمسي في أعلى الملعب.

تكنولوجيا تركيز الطاقة الشمسية، تستخدم هنا حرارة الشمس بدلاً من الأشعة كما في الخلايا الشمسية، بحيث يوجد مجموعة عدسات أو مرايا تركز الضوء من الشمس على شكل شعاع يستخدم لجعل سخان مياه يبدأ بالعمل والذي بدوره ينتج بخار يحفز توربينات للبدء في إنتاج الكهرباء.

تطبيقات استغلال الطاقة الشمسية؟ تطبيقات استغلال الطاقة الشمسية؟ بواسطة mohamed rabie on يناير 24, 2021 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

مدون محترف